تحليل نتائج الاستفتاء
علي دستور 2014
حَضَرَ إلى صَناديقِ
الإستفتاء نِسبةً تَصِلُ إلي حوالي 38.5% من المُقيدين في الجداول في ظلِ ملاحظةٍ
واضحة بِضعفِ إقبالِ الشبابِ علي الصناديق . وقد وافقَ علي الدستور حوالي 97% ممن
أدلوا بِأصواتِهم .
ولمّا كانَ عددُ الناخبين المُقيدين في
جداول الانتخابات مُصَنّفين علي المَراحل العُمرية لِلناخبين هي كالجدول التالي ، وكانت
نِسبة الذكور تصل إلي 51% من تعداد الناخبين في المتوسط باستثناء المرحلة السنية لأكثر
من 60 سنة من العمر والتي تزيد فيها نِسبةُ الإناث علي الذكور ، حيث تصل نسبة
الإناث إلي 54% ، وكانت النتائج تشير إلي أنّ عدد الذين أدْلوا بِأصواتِهم في الإستفتاء
20.011.573 ناخب .
المرحلة العمرية
|
عدد مقيدين بالجداول
|
نسبة حضور مفترضة
|
عدد الحضور
|
من 18-20
سنة
|
4.020.376
|
8%
|
320.000
|
من 21-40
سنة
|
27.068.032
|
34%
|
9.203.000
|
من 41-60
سنة
|
15.088.219
|
50%
|
7.544.000
|
أكبر من 60
سنة
|
6.550.512
|
45%
|
2.944.000
|
أولاً:
الاجتهاد في تحديد الحضور:
وقد إجْتَهَدتُ لِتصنيفِ الأصوات التي حَضرَتْ
وعَددُها 20 مليون صوتًا ، لِلوصول إلي نسبة الحضور لكُل مَرحلة عمرية ، فوجدتها طبقاً
للجداول بحسب الملاحظات العامة الآتية :
1-
حضور ضعيف للشباب حتى
سن 30 سنة .
2-
نسبة إناث تفوق نسبة
الذكور (54%) في من هم أكبر من 60 سنة .
3-
من الممارسات العامة
تعتبر الفئة العمرية بين 40 و60 سنة هم الأكثر التزاما بالإدلاء بأصواتهم .
ثانياً:
الاجتهاد في تحديد المرحلة العمرية لإعضاء التيار الديني :
ينقسم
المصوتين للتيار الديني إلى :
1-
أعضاء جماعة الأخوان .
2-
أعضاء منشقين عن
الأخوان لِحسابِ جَماعاتٍ دينية أخرى .
3-
نِسبة من أعضاء التيار
السلفي .
4-
مُواطنون مُحبون لِلتيار
الديني لإعتقادِهم بِأنهم صَالحون .
5-
أعضاء تَيارات لِيبرالية
أو أخري يَشتركون مع الأخوان أحياناً حين تُهمَل مطالبهم .
6-
أعضاء تيارات ليبرالية
أو أخري يتفقون في الرأي مع الأخوان في موضوع محدد يكون مطروحا في وقت الحدث .
وبملاحظة
الجدول الآتي لبعض المحافظات المُختارة التي صوتت بِكثافة للتيار الديني في مجلس
الشعب الماضي وبعض المحافظات التي صوتت للتيار الديني بِنسبٍ أقل .
المحافظة
|
طبيعة توجه الدائرة
|
رئاسية 1
|
رئاسية 2
|
مجلس شعب
تيار ديني
|
استفتاء 12
حضور
|
استفتاء 14
حضور
|
||
حضور
|
تيار ديني
|
حضور
|
تيار ديني
|
|||||
الفيوم
|
ديني كثيف
|
40%
|
76%
|
51%
|
78%
|
80%
|
35%
|
24%
|
كفر الشيخ
|
42%
|
26%
|
42%
|
55%
|
82%
|
29%
|
42%
|
|
بني سويف
|
44%
|
63%
|
56%
|
66%
|
80%
|
38%
|
32%
|
|
مطروح
|
12%
|
91%
|
41%
|
63%
|
|
36%
|
20%
|
|
مصر الخارج
|
41%
|
63%
|
41%
|
80%
|
|
42%
|
16%
|
|
الاسكندرية
|
ديني متوسط
|
55%
|
39%
|
54%
|
58%
|
66%
|
36%
|
39%
|
دمياط
|
53%
|
48%
|
56%
|
56%
|
70%
|
37%
|
46%
|
|
البحيرة
|
42%
|
54%
|
49%
|
59%
|
74%
|
33%
|
37%
|
|
الجيزة
|
50%
|
49%
|
55%
|
59%
|
73%
|
34%
|
33%
|
|
السويس
|
54%
|
46%
|
56%
|
63%
|
72%
|
38%
|
36%
|
|
أسوان
|
30%
|
42%
|
38%
|
52%
|
67%
|
22%
|
28%
|
فنلاحظ الآتي:
1-
أصوات المصريين في
الخارج تتفق مع حَالة مقاطعة الأخوان للإستفتاء ، فبينت الأرقام أن حُضورَهم في الإنتخابات
الرئاسية كانت نسبته 41% وهؤلاءِ صَوّتوا بِنسبةٍ بين 61% و80% لصالح الإخوان
بينما كان حُضورهم في استفتاءِ 2012 حوالي 42% وصوتوا بنعم لدستور 2012 بنسبة 66%
، أما إستفتاء 2014 فكانَ حُضورُهم بِنسبة 16% وَصَوت مِن هؤلاء لِصالح الدستور نِسبة
96% . وبهذا تَكون نِسب الحُضور والتصويت لا تتجاوز المَعايير المَقبولة للمنطق
السليم ؛ ولا يُمكن إهدارها أو الإدعاء عليها بأي تلاعب .
2-
ينطبق هذا الأمر أيضاً
على محافظة مطروح وبني سويف .
3-
في محافظة الفيوم ، فقد
حضر 24% في استفتاء 2014 و35% في استفتاء 2012 وصوت 89% منهم بنعم لدستور 2012 . إلا أنّ ضَعف
نِسب الحضور في الحالتين عن متوسط نسب الحضور في الوطن ، قد يبين أنّه لا يوجد تعارض
مع مفهوم نسب تصويت المحافظة بكثافة للتيار الديني إذ أنه في ظل مقاطعة الإخوان
للإستفتاء فإن الأرقام تَتْسع لِإقبال تَيارٍ آخر علي الصناديق لِتشكل النتيجة
التي صوتت بها المحافظة في استفتاء 2014 .
4-
بالنسبة للمحافظات
التي لها ميول متوسطة للتيار الديني فإن محافظات الجيزة والسويس وأسوان تتفق
أرقامها مع المعايير المقبولة لظروف الإستفتاء مقارنة بالانتخابات الرئاسية بما هو
معلومٌ من مقاطعة الأخوان للاستفتاء .
5-
تبقى ثلاثة مُحافظات نَتائِجُها
غريبة ولا تتفق مع المَنطق حَال مُقارنتها بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية . وهي
محافظة كفر الشيخ التي أظهرت حضور 29% في استفتاء 2012 . بينما حضر في استفتاء
2014 نسبة 42% وهو أمر وإن كان يعتبر ليس مستحيلاً تحقيقه ، إلا أنه يبقى مستغرب ؛
وتليها البحيرة والإسكندرية بنفس المنطق السابق .
استخلاص
النتائج:
1-
قررت المُنظمات الحُقوقية
الدولية والمحلية بِأنها رَصدت بَعض التجاوزات ، إلا أنها لا تؤثر علي النتيجة
النهائية ، وأنا أتفق معهم في هذه النتيجة ، وقد أيدتها الأرقام والنسب السابق
سردها .
2-
ظهر من خلال النتائج
أنّ هُناك جُموعا مِن الناخبين أحست بالذنب نتيجة عدم ذهابها إلى الصناديق في مرات
سابقة فتوجهت هذه المرة لإبداء رأيها ، كما أن أعدادًا مِنَ الشباب على وجه الخصوص
لم يجدوا في أنْفُسِهم مُبررًا كافيًا للذهاب .
3-
وضح مقاطعة الأخوان
للاستفتاء ، وهو خطأ كبير وقعت فيه الجماعة ، حيث أن عدم ذهابهم لا يُفْقِدُ الإستفتاء
شَرعيته من جهة ، ومِن جهةٍ أخري فقد أمْكَنَ مِنْ خِلالِ المقاطعة الحُكم بِأنّ
عدد الإخوان المُلتزمين ومؤيديهم يَقع بَين 10 و 15% من قَاعدة الناخبين التي تدلي
فعلًا بِأصواتها وهو ما يظهر من نَتائجِ الحضور في الإنتخابات والإستفتاءات
السابقة ، بينما تُشكل بَاقي الأصوات التي حَصلوا عليها في الإنتخابات الرئاسية
للإعادة ، أصواتًا نتيجة رَفض مجموعة من الناخبين للفريق أحمد شفيق وليس حباً في
الدكتور مرسي أو الجماعة ، وأصواتًا أُخري مِن الطبقةِ الكادحة التي أقنَعَها
الإخوان بِأنّهم سَيحكموا بالإسلام فَتَرْقَي بِه حَياتهم .
إلا أن هذا التحليل
أظهر أيضا قدر خطأ التيارات الليبرالية بِخلافاتِهم المُستفحِلةِ على الإتفاق ، فقد
نُلاحظ من الجدول التالي أن التيارات الدينية حَصُلَتْ في الجَولةِ الأولي لِلانتخاباتِ
الرئاسية على 9.6 مليون صوت بِنسبة 43% مقابل 12.7 مليون صوت لباقي التيارات بنسبة
57% وذلك على الرغم مما ذكرته سابقًا من عدد أعضاء التيارات الدينية ، وذلك إضافةً
إلى عدد المتعاطفين والمُوالين لهم من الطبقة دون المتوسطة الذين فَقدهم التيار
الديني في الأيام الأخيرة بِأعدادٍ غَيرَ قليلة ، قد تمثل فصل الخطاب في إنتخاباتٍ
قادمة إذا ما إهتمت الإدارة بِرفعِ مُستوي معيشتهم . والجدول يُبين المحافظات التي
حصل فيها التيار الديني علي أغلبيةٍ مطلقة ، أمّا باقي المحافظات فكانت الأغلبية
المطلقة من نصيب التيارات اللبرالية المختلفة ، وهذا في حد ذاته يجب أن يحفز الأمة
علي تَناول موضوع الملف السياسي بكثير من الجدية ، وإلا سيكون المستقبل تكرار لما
حدث .
المحافظة
|
المقيدين
|
أصوات
التيار الديني
|
الاصوات
الأخري
|
مجوع
|
||
عدد
|
نسبة
|
عدد
|
نسبة
|
|||
المنيا
|
2.658.324
|
558.464
|
59%
|
386.789
|
41%
|
945.253
|
سوهاج
|
2.339.679
|
338.728
|
51%
|
324.816
|
49%
|
663.544
|
بني سويف
|
1.427.158
|
382.319
|
63%
|
225.922
|
37%
|
608.241
|
الفيوم
|
1.549.061
|
458.086
|
76%
|
145.524
|
24%
|
603.610
|
أسيوط
|
2.080.891
|
312.349
|
54%
|
267.569
|
46%
|
579.918
|
مصر الخارج
|
858.147
|
191.360
|
63%
|
113.774
|
37%
|
305.134
|
شمال سيناء
|
207.392
|
48.261
|
57%
|
37.023
|
43%
|
85.284
|
الوادي
الجديد
|
141.595
|
27.158
|
55%
|
22.307
|
45%
|
49.465
|
مطروح
|
204.142
|
21.230
|
91%
|
2.136
|
9%
|
23.366
|
إجمالي
المحافظات
|
51.222.213
|
9.674.018
|
43%
|
12.665.229
|
57%
|
22.339.247
|
من هنا يتضح
أن التاييد الفعلي للتيار الديني كان يوم الإنتخابات الرئاسية كان في حدود 40% وقد
حاول الرئيس مرسي إلبَاسَهُ ثَوْبَ أغلبيةٍ مُطلقة ، فَتعامَل مَع الأمة على هذا
الأساس ، فانتهى به الوضع إلى ما هُو فيه الآن .
أفلا يمكن أن
يتفق الفرقاء عَلى مُرشحٍ أو اثنين حتّي وأن كان ذلك عن طريق إنتخاباتٍ بين أعضاء
الحركات والأحزاب مجتمعه . أو هَل مَنْ يَنْظُر فَيَعْتَبِر فلا يكرر الخطأ ، فإن
من المؤكد أنّ هذه الأمةُ لَنْ تَرضي بَديلًا عن تَقدم حَياتها اليومية ، ولن تُحَافظ
عَلي عَزيزٍ لها أوْ غَالي عَليْها إذا لم يوصِّلها إلى مُبتغَاها مِنْ تَحَسُّنِ أحوالهم
.
No comments:
Post a Comment